دراسة جدوى مشروع

ما هي دراسة الجدوى مشروع ما؟

دراسة جدوى هي تقييم وتحليل لمشروع أو نظام اقترحه شخص ما. وتُسمى أيضًا بدراسة جدوى اقتصادية أو بتحليل الجدوى أو التخطيط الاستراتيجي في الاستثمار . تحاول دراسة جدوى تحديد ما إذا كان المشروع مجديًا تقنيًا وماليًا ، أي هل هو مجدي تقنيًا أم ماليًا؟ من الناحية المالية ، في هذا السياق ، يعني ما إذا كان المشروع ممكنًا ضمن التكلفة المقدرة . تحدد في دراسة جدوى المشروع أيضًا ما إذا كان المشروع منطقيًا أم لا ، هل سيكون مربحًا أم لا ، ببساطة ؛ الدراسة عبارة عن تحليل لمدى سهولة أو نجاح في إكمال شيء ما . كما تحاول دراسة جدوى تحديد مدى ربحيته أو كونه غير مربح . عندما تكون مبالغ كبيرة على المحك ، تقوم الشركات والمؤسسات عادة بإجراء دراسات الجدوى مرات عديدة .

والحال نفسه ينطبق على دراسة جدوى مشروعات صغيرة ، فالقائم على المشروع الصغير يضع كل ماله في هذا المشروع وهو يأمل أن لا يخسره ، وأن يكون صاحب مشروع ناجح براس مال بسيط .

دراسة جدوى مقابل خطة العمل

مصطلح درسة جدوى مشابه لخطة العمل ، لكن الفرق يكمن في كيفية عمل دراسة جدوى ، فالمعنى ليس هو نفسه. عندما يكون لدى شخص ما فكرة عمل أولية ، تقوم الشركة بإجراء دراسة جدوى. وتهدف دراسة جدوى المشروع إلى توضيح الإمكانيات الموجودة في فكرة العمل هذه . أما من ناحية أخرى، فخطة العمل ، تصف الشركة وأهدافها واستراتيجياتها والتوقعات المالية.

تخبرك دراسة جدوى ما إذا كان هناك شيء سوف يعمل . أما خطة العمل تخبرك كيف ستعمل.

تعريف كلمة “الجدوى” :

كلمة ” الجدوى ” تعني درجة أو حالة أن يتم بسهولة ، بشكل مريح ، أو معقول . إذا كان هناك شيء ما ” ممكن ” ، فهذا يعني أنه يمكننا القيام بذلك أو تحقيقه أو تحقيقه. بمعنى آخر ، إنها “قابلة للتنفيذ” وأيضًا “قابلة للحياة” . فدراسة جدوى هي تحليل لمدى صلاحية الفكرة .

“تركز دراسة جدوى على المساعدة في الإجابة عن السؤال الأساسي المتمثل في” هل ينبغي لنا المضي قدمًا في فكرة المشروع المقترحة؟ ” جميع أنشطة دراسة جدوى موجهة نحو المساعدة في الإجابة على هذا السؤال .

فإن دراسة جدوى تبحث فقط في مدى ربحية أو نجاح تجاري أو فكرة. وإذا كان المشروع ممكنًا من الأساس.

وفقًا لموقع BusinessDictionary ، فإن عناصر دراسة الجدوى هي: “تحليل وتقييم للمشروع المقترح لتحديد ما إذا كان:

(1) عمليًا ،

(2) ممكنًا ضمن التكلفة المقدرة ،

(3) سيكون مربحًا .

دراسة الجدوى – مثال (دراسة جدوى جاهزة) :

قد تتساءل عن كيفية كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع صغير ، سنأخذ مثال المستشفى ، على سبيل المثال ، التي تهدف إلى التوسع ، أي إضافة ملحق للمبنى ، قد تجري دراسة جدوى. ستحدد الدراسة ما إذا كان يجب المضي في المشروع أم لا .

سيأخذ الأشخاص الذين يقومون بالدراسة في الاعتبار تكاليف العمالة والمواد المُستخدمة في البناء. سوف يأخذون أيضًا في الحسبان إلى أي مدى يمكن أن يتسبب المشروع في تعطيل الموظفين والمرضى.

قد تضطر الدراسة إلى قياس الرأي العام فيما يتعلق بالامتداد الجديد. بمعنى آخر ، هل سيكون المجتمع المحلي مؤيدًا أم ضد هذا المشروع؟

من المهم تحديد كيفية استجابة أصحاب المصلحة. (صاحب المصلحة هو شخص لديه مصلحة أو اهتمام في مشروع أو عمل أو مؤسسة).

أصحاب المصلحة في المستشفى هم ، على سبيل المثال ، الأطباء والممرضات والموظفون الآخرون في المستشفى والمرضى وزوار المستشفى ومالك المستشفى. قد يكون أعضاء المجتمع المحلي أيضًا أصحاب مصلحة.

أولئك الذين يجرون الدراسة يذهبون إلى جميع إيجابيات وسلبيات المشروع. ثم يزنون الكفتين . أخيرًا ، يقررون ما إذا كان من الجيد المضي قدمًا. وهكذا تكون دراسة جدوى لمشروع صغير.

التكلفة مقابل القيمة :

بعبارات بسيطة دراسة جدوى جيدة تقوم على معيارين رئيسيين لتحديد ما إذا كان المشروع ممكنًا ، وهما:

• كم ستكون التكلفة؟

• ما القيمة التي سيجلبها المشروع عند الانتهاء؟

خطوات دراسة الجدوى :

1. خلفية تاريخية للمشروع أو العمل.

2. البيانات المحاسبية.

3. تفاصيل جميع العمليات.

4. وصف مفصل للحال الراهن.

5. البيانات المالية.

6. الآثار الضريبية والالتزامات.

7. المتطلبات القانونية.

8. بحوث وسياسات البحوث التسويقية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *