وظيفة عن بعد

حين يخص الأمر العمل من المنزل في وظيفة عن بعد، يكون من الجيد الوضع في الإعتبار العديد من الأشياء والنقاط التي لابد من الإعتماد عليها لكي تتمكن من العمل في المنزل في وظيفة عن بعد بفاعلية وتحصل على أمان وظيفي الذي يجعلك في غنى عن الوظيفة التقليدية. تُعتبر الوظيفة عن بعد مُريحًا ومُربحًا، ولكنها مُخاطرة بالمُدخرات إذا لم تكن مُربحة، ولذلك فلابد أن يكون مُخاطرة محسوبة بعمل الإحتياطات اللازمة، والإستعدادات اللازمة للتمكن من العمل في وظيفة عن بعد بفاعلية.

1- خصص مكانا محددًا للعمل في وظيفة عن بعد

تنسيق مكان العمل الخاص بك، يؤهلك نفسيًا للعمل. فبالنظر إلى أن المنزل مكان للراحة ومُشاهدة التلفاز، فإنه لابد من فصل المكان الخاص بالوظيفة عن بعد عن بقية المنزل، سوف يُساعدك هذا نفسيًا على العمل، ويجعلك تدخل إلى جو العمل بمجرد الوجود فيه. وأحرص على أن يُلائم هذا المكان طبيعة الوظيفة عن بعد إذا كان مكان رئيسي، أو مكان مُعد للقاء العملاء، أو القيام بالأعمال الورقية، أو إجراء والمكالمات الهاتفية. وكذلك أحرص على تزويد المكان بجهاز كمبيوتر العمل واللوازم المكتبية الأخرى الخاصة بوظيفة عن بعد.

2- إنشاء جدول العمل اليومي

من السهل الوصول إلى العمل في وظيفة عن بعد في أي وقت وفي أي يوم. أنا أعمل ساعات أكثر بكثير مما كنت أعمل في الوظيفة العادية. إذا كنت تعمل في وظيفة عن بعد لشركة واحدة ، فحاول تعيين ساعات عمل محددة جيدًا لتجنب المكالمات الهاتفية ورسائل البريد الإلكتروني. من تجربتي ، فإن العمل في وظيفة عن بعد على أساس منتظم ، يجب أن يكون منظمًا جدًا، ولابد أن يكون لديك مهارات في إدارة الوقت وأن تكون البداية في الوظيفة عن بعد ذاتية. ليس كل شخص صلب بهذه الطريقة. كن صادقا مع نفسك قبل أن تأخذ خطوة الوظيفة عن بعد.

3- تقبل احباط محاولتك في الصعود، وقم بالرد

يرى أصحاب العمل أنه لا يُمكن ان تتحكم في شخص يعمل معك في وظيفة عن بعد، فلا يُعتبر اجتهاده اجتهادًا بل فقط هو يقوم بدوره رُغم أن الموظف عن بُعد قد يكون على قدر كبير من الاجتهاد، ولذلك فيُعتبر الحصول على ترقية لوظيفة عن بعد أعلى أو الحصول على راتب أعلى هو أمر في منتهى الصعوبة فيما يخص الوظيفة عن بعد.

ففي حين أن الوظيفة عن بعد يمكن أن تكون مفيدة لكل من الشركات والعمال ، فإنها يمكن أن تؤدي أيضًا إلى” الخفاء “الذي يمكن أن يحد من فرص التقدم الوظيفي، ولذلك فمن المهم أن يظل الموظف قريبًا من الزملاء والقادة في المكتب. ولمكافحة ذلك ، أقترح عليك أن تبذل مجهودًا دؤوبًا للظهور بشكل منتظم للاجتماعات والتجمعات المكتبية الأخرى.

4- كن منفتحًا

يمكن أن يمنعك العمل في وظيفة عن بعد من بناء علاقات في مكان العمل ويحد من فرصك في مُقابلة أشخاص جدد، ونادرًا ما تحدث هذه الأشياء عندما تعمل من المنزل. هذا تُعتبر خسارة كبيرة، لكن ، مرة أخرى ، ادفع نفسك للخروج من المنزل ، وتناول وجبة غداء خارج المكتب ، أو تناول القهوة مع الزملاء والرؤساء.

هنا نقطة أخرى، وهي أن زملاء العمل يمكن أن يكونوا أيضا حاسدين لحريتك. لكن مع القليل من الجهد ، يمكنك تجنب ذلك. على الأقل ، في كثير من الأحيان ، إجراء مكالمة هاتفية بدلاً من إرسال رسائل على البريد الإلكتروني أو رسالة نصية. يمكن أن يمتص الوقت، ويقضي على الملل، ويساعد كذلك في بناء الصداقة الحميمة.

غالبًا ما تكون أفضل وظيفة عن بعد هي تلك التي تتطلب مساحة هادئة حيث يوجد القليل من الانحرافات. تُعد الوظائف المستندة إلى الويب في مجالات المحاسبة والترجمة والمبيعات والعلاقات العامة وخدمة العملاء بعضًا من المجالات المتنامية.

5- قم بتنمية شبكتك الإلكترونية

يجب عليك -على سبيل المثال- أن تنشط في مجموعات LinkedIn المرتبطة بعملك أو صاحب العمل أو أصحاب العمل السابقين أو غيرها من المصالح التي تتابعها. من المهم التعليق على المشاركات من الآخرين. وعرض خبرتك، فموقع مثل LinkedIn يمنحك شعورًا افتراضيًا بالتواصل مع المجتمع. بالإضافة إلى ذلك ، من الرائع عدد “العلاقات” الجديدة التي يمكنك الارتباط بها.

6- اتخذ موقفا صارما تجاه مدخراتك

قم بعمل خطة لتجنيب مدخراتك لفترة التقاعد، من أي صرف في الفترة التي تعمل فيها في وظيفة عن بعد من المنزل، إلى أن تتضح الأمور، ويبدأت دخلك تغطية احتياجاتك، حينها يُمكنك أن تعمل على زيادة مُدخراتك، لكن أحرص على أن لا تصرف منها، وإذا شعرت أنك تصرف من مدخراتك، فقم بإيجاد عمل آخر فورًا.

7- كثف المهارات التقنية الخاصة بك

المساعدة ليست دائما هي الطريق، إذا واجهت مشكلة فنية في جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، فقد تترك الأجهزة الخاصة بك. وهذا قد يعطلك كثيرًا لذلك كُن مُطلعًا دائمًا على أحدث مُستجدات التقنية.

8- لا تنس التأمين

قم بالتأمين على حياتك، وعلى منزلك، وعلى مُعداتك. التأمين مُفيد في أنه يضمن لك أن لا تخسر كل شيء إذا كنت قد خسرته بالفعل! إنه تعويض حين الخسارة، أو حين لا تكون الأمور على ما يُرام.

9- أوجد عميلك المناسب

العميل المجهول قد يكون ثقبًا أسود لجهودك، وقد ينصب عليك ويأخذ جهدك دون أن يُعطيك مالًا، لذلك ابحث عن العميل ذو السمعة الجيدة، الذي معه لا تقلق على جهدك وعملك.

10- حافظ على عادات الطعام الصحي والرياضة

الرياضة والطعام الصحي عادتين لابد من اتباعهما خاصة إذا كنت تعمل من المنزل، فالعمل من المنزل لا يتم فيه بذل الجهد مثل العمل العادي، مما قد يؤثر سلبًا على صحتك، حافظ على روتين صحي، وقم باقتطاع جزء من يومك لمُمارسة الرياضة في نادٍ يكون قريب منك. يُعطيك هذا أيضًا الحيز الإجتماعي الذي تفتقده في العمل من المنزل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *