مشاريع مربحة على الانترنت

هل فكرت يومًا في أن تكون صاحب مشروع مربح خاص؟ هل حلمت بأن تُسطِّر قصة نجاحك الخاصة؟ هل تخيلت أن يكون لفكرة تأسيس مشروع صغير ناجح الدور في تغيير طريقة الحياة في العالم؟ في هذا المقال سنتعرف معًا على أهم أفكار مشاريع المربحة تلك.

في البداية، لابد أن نعرف بأن الهدف من أي مشروع مربح يتلخص في تقديم سلعة أو خدمة معينة إلى الجمهور المُستهدف من قِبل المُزوّد بالخدمة، أو بائع السلعة. بالتالي فإذا كنت مُلمًا بخبرة جيدة في المشاريع التي تخص مجالك، أو إذا كنت تمتلك موهبة أصقلتها بالدراسة، فيُمكنك الآن بدء مشروع مُربح خاص.

10 أفكار مشاريع مربحة

وقد جمعنا في هذا المقال أفكار مشاريع مربحة تتطلب رأس مال صغير نسبيًا، ولكنها تعتمد بشكل كبير على خبراتك الخاصة، مثل:

1- مشاريع الأطعمة

وهو مجال يحتوي على مشاريع مربحة تفوق الحصر، حيث أننا مستعدون دائمًا لتجربة أنواعًا جديدة من الأطعمة، ونُحبذ الأطعمة ذات المذاق الأشهى، ونقوم -دون وعيٍ منّا- بصنع الدعاية عن الأطعمة التي نُحب بين معارفنا!

فإذا كنت مُهتمًا بالطهي يُمكنك أن تؤسس مشروع صغير في المكان الذي تعيش فيه وتعمل على الاستثمار فيه.

وأن تُقدم شيئا جديدًا لا يوجد مثله في المكان الذي تعيش فيه مثل أن تعمل على صناعة الوجبات التي يقوم عليها النظام الغذائي للرياضيين وتُسلمّها لهم بشكل دوري خلال اليوم، أو أن تعمل على تقديم أصناف خاصة لذوي الأمراض أو الحساسيات المُعينة، أو أن تُقدّم أصناف الطعام الأجنبية مثل: (الأطعمة الهندية أو المكسيكية أو الصينية)، وتقوم بعد ذلك بالإعلان عن نشاطك باستخدام منصات التواصل الاجتماعي المُختلفة.

2- مشاريع التعليم:

التعليم مشروع مربح إذا كنت مُدرسًا، أو إذا كنت تمتلك خبرة كبيرة في مجالٍ ما، أو لو كان في وسعك أن تقوم بتعليم لغتك الأم لغير المتحدثين بها، فيُمكنك الآن أن تُقدِّم خبراتك عبر دورات تعليمية وتنشرها عبر المنصات التعليمية المُختلفة على الإنترنت، أو أن تُقدِّم تلك الدورات في مساحات العمل المشترك في مدينتك.

فالمنصات التعليمية على الإنترنت ستُتيح لك الوصول لجمهورٍ عريض من المتعلمين وبالتالي الكسب بصورة أكبر، ولكن يؤخذ عليها أنها ستأخذ نسبة من أرباحك، كما أن المنصات التعليمية العربية لازالت في طور النشأة والنمو، أما المنصات العالمية ستشترط عليك أن تُقدِّم دورتك باللغة الإنجليزية، أو بلغة من اللغات العالمية حتى يتمكن الدارسون من الفهم.

أما مساحات العمل المشترك فستُتيح لك العمل بداخلها وجهًا لوجه مع الطلبة، ويُمكن ألا تأخذ من أجرك نسبة وتكتفي بتحصيل أجرها من الطلبة، وثمة بعض المساحات التي يُمكن أن تروج لنشاطك داخلها.

3- مشاريع الإعلان والتسويق:

يُعتبر مجال الإعلان من المجالات القائمة بشكل كبير جدًا على الإبداعية، فمثلًا يُمكن أن تربح من وضع إعلان لشركة أو علامة تجارية على سيارتك، كما يُمكنك أن تفعل الشيء نفسه مع واجهة منزلك !

يُمكنك أيضًا أن تكون مروج للسلع عن طريق تصوير الفيديوهات، أو التعليق الصوتي على الفيديوهات، أو تصميم الدعايات، أو كتابة المحتوى الدعائي.

كما يُمكن أن تُسوّق لشركات أو علامات تجارية عبر منصات التواصل الاجتماعي واليوتيوب.

4- مشاريع الأزياء والموضة:

وهو مجال يمتلك الحيز والقبول للجديد والمُختلف، فكم من مشاريع مربحة تم العمل فيها على إنتاج الملابس محليًا وعالميًا !

فيُمكنك إذا كنت تمتلك الشغف بهذا المجال أن تقوم بصناعة الأزياء معتمدًا على تصاميمك الخاصة أو تصاميم محلية أو عالمية. خاصة وأن الأزياء ذات الطابع المحلي لطالما كان لها القدرة على أن تؤثر في موضة العالم.

فكل عام تصدر صيحات الموضة، باحثة عن شيء واحد فقط ألا وهو التجديد، وبالنسبة للعالم والمُجتمع المحلي، فإن الأزياء الشرقية تُعدّ مصدرًا فريدًا للإلهام.

5- مشاريع الرياضة:

يُمكنك أن تبث عبر قناتك على اليوتيوب تمارين رياضية، أو طُرق الاستشفاء من إصابة، أو نصائح تخص رياضة ما، وبإتاحة الإعلانات على المقاطع التي تنشرها يُمكنك أن تكسب دخلًا، وكذلك سوف تكتسب شهرة بين متابعينك.

أو أن تستخدم منصات التواصل الاجتماعي في ترويج لنفسك كمدرب شخصي عن بُعد أو في مكانٍ مُعين، كما يُمكنك أن تؤسس موقعك الإلكتروني وتضع عليه محتوى خاص بجداول التمارين، وأنطمة التغذية.

6- مشاريع الأشغال اليدوية:

وهو مجال مناسب لأصحاب الحرف اليدوية، يُمكنك أن تعمل فيه من منزلك أو من ورشتك، في صناعات مُختلفة مثل  صناعة السجاد، صناعة المفروشات، أو صناعة المنحوتات، وأعمال تشكيل المعادن وغيرها.

7- مشاريع صناعة الهدايا:

تقوم فكرة الهدية على المفاجأة بالإبداع والذوق الراقي، فإذا كنت تمتلك هاتين الصفتين وتمتلك الشغف لصناعة أشياء جديدة غير مألوفة ذات ذوق راق فيُمكنك أن تصير صانع حُلي الإكسسوارات، وتستخدم في صناعتها أفكارك الخاصة أو تلجأ إلى الفيديوهات التي تُقدّم أفكارًا إبداعية في هذا المجال  قناة 5minutes crafts على اليوتيوب، ويُقدّم موقع مثل Etsy خدمة بيع إنتاجك.

8- تقديم الخدمات الشخصية:

وهذا المجال يختص بمن يوكلون غيرهم للقيام بمهامهم خاصة، مثل القيام بتوصيل الأبناء للمدرسة، أو رعاية الأطفال والعجائز، أو الانتهاء من الأعمال الروتينية، أو المُساعدة في الشؤون المنزلية، أو تقديم أنواع المُساعدة للمعاقين.

9- مجالات الفري لانسر:

يُعتبر مجال الفري لانس Freelance (شغل أون لاين) ذو فائدة كبرى، وتنامي كبير، وأفكار مشاريع مربحة كثيرة، ويستوعب مُختلف المهارات مثل: (الكتابة، التصميم، التصوير، تطوير البرامج والمواقع، إدارة منصات التواصل الاجتماعي، المُحاسبة، الرسم).

كما يُمكنك تقديم خدمات مُعينة، مثل التعليق الصوتي، أو كتابة السير الذاتية، أو تسجيل كتاب بصوتك والحصول على نسبة من مبيعاته، أو السكرتارية عن بعد، أو إدخال البيانات.

كل ما عليك لكي تعمل في هذا المجال أن تمتلك مهارة ما، وجهاز كمبيوتر متصل بالإنترنت، وتبدأ العمل كفري لانسر والاستثمار بموهبتك ووقتك. تُمكنك وسائل التواصل الاجتماعي من الوصول إلى أصحاب العمل دون أن تأخذ من أجرك نسبة، ولكن مواقع مثل Fiverr وFreelancer  تأخذ نسبة من أجرك نظير توصيلك بصاحب العمل.

10- أصنع البديل المحلي!

العالم مليء بالمشاريع القائمة على الابتكار، وحينما تنجح تلك المشاريع في مكانٍ ما في العالم، ما يلبث أن يقوم الناس في مكان آخر من العالم بمحاكاتها، مثلما قلدت شركة كريم شركة أوبر، وكما تم تقليد كوكاكولا ونوتيلا العديد من قِبل مئات الشركات المحلية، فيُمكنك أن تعمل على أخذ فكرة أحد مشاريع العالمية وتصبغها بالصبغة المحلية، ولكن قم بأخذ الإلهام فقط من الفكرة الأصلية، وقُم بتطبيقها بطريقتك الخاصة، واحذر من انتهاك حقوق الملكية الفكرية.

أما إذا كنت لا تمتلك خبرة أو موهبة في مجالٍ ما، فيُمكنك الاعتماد على ما تملكه ومشاركته مع الآخرين. يُمكنك أن تؤجر غرفة من منزلك للطلبة، أو أن تؤجرها للسياح إذا كنت تسكن بجوار منطقة سياحية، أو أن تؤجر سيارتك كذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *