سيو seo

ما هو السيو SEO ؟

هل فكرت يومًا في مدى قوة ودقة المُحركات البحثية؟ هل تخيلت كم عدد الأشخاص الذين جعلوا من محرك بحث جوجل  الواجهة الرئيسية لمُتصفحاتهم؟ هل فكرّت مرة أن تُنشأ شركة تسويق إلكتروني على الإنترنت؟ هل سمعت يوما عن سيو SEO ؟

يُجرى على محرك بحث جوجل Google يوميًا ما يقرب من 4 مليارات ونصف عملية بحث يومية، وعلى محرك بحث بنج Bing  ما يقرب من مليار، وعلى ياهوYahoo  ما يزيد على النصف مليار.

في عام 1990 تم نشر أول ورقة على شبكة الإنترنت، وكاد للشبكة العنكبوتية أن ينحصر نشاطها في خدمات خاصة لولا وجود مُحركات البحث. فقد قامت مُحركات البحث بتقديم خدمة كبيرة لشبكة الإنترنت؛ حيث أنها قامت بالربط بين المُستخدم الذي يُريد الوصول إلى بيانات مُحددة والمواقع التي تُقدِّم هذه البيانات، بسهولة وسرعة تفوق الخيال.

وإن كانت مُحركات البحث تعرض كمًا هائلًا كنتائج للبحث، فغالبًا لا يخرج اختيار المُستخدم عن النتائج الأولى من الصفحة الأولى، فثمة مَثَل شائع بهذا الصدد ويُمكن أن تكون قد سمعت عنه يومًا ما، يقول: ” إذا أردت أن تُخبئ جريمة فخبأها في الصفحة الثانية من محرك بحث جوجل” !

وكَمالك موقع إلكتروني فأنت تسعى -بشكل رئيسي- إلى أن يتسلق موقعك مُحركات البحث، ويكون بين النتائج الأولى في عمليات البحث، فهذا بلا شك سينعكس بالإيجاب على موقعك، ويُزيد من حركة الدخول عليه، والإقبال على محتواه، وكذلك سيُزيد من إعلانات جوجل ادسنس عليه، وسيدعم نشاط موقعك سواء إذا كان موقع شركة تسويق إلكتروني أو إذا كان له نشاط تجاري، ثقافي، بحثي .. إلخ إلخ

ولكن كيف يقوم مُحرك البحث بالعمل مع ما يزيد عن 644 مليار موقع إلكتروني، وتوصيل كل مُستخدم بالصفحة التي يُريدها بدقة؟

كيفية عمل محركات البحث مع سيو SEO ؟

هذا هو ما يُطلق عليه مُصطلح سيو SEO (Search Engine Optimization) (تعزيز أو تحسين محركات البحث)، وهو علم يقوم على تحسين ظهور صفحات الموقع الإلكتروني في عمليات البحث، وذلك يتم عبر معرفة طرق عمل محركات البحث، وتطوير عملها، وكذلك تحسين الموقع الإلكتروني نفسه، ويُعتبر علم سيو SEO أحد مجالات التسويق الإلكتروني.

ويقوم التسويق الإلكتروني (أو التسويق الرقمي) في الأصل على التسويق بمفهومه العام والشامل، ولكن مع بداية ظهور الإنترنت، واستخدامه على نطاق واسع من قبل المُستخدمين، بدأ التسويق يدخل إلى الإنترنت فأُطلق عليه أو التسويق الإلكتروني. وهو يقوم على أساس الترويج للسلع باستخدام شبكة الإنترنت، ولا نُبالغ إن قلنا أن شبكة الإنترنت كُلها قائمة على أساس التسويق الإلكتروني.

ويكمن الفرق بين التسويق الإلكتروني والتسويق الشبكي، في أن التسويق الشبكي يعتمد على جهد فرد واحد في الترويج أو بيع سلعة أو خدمة لأفراد آخرين داخل شبكة معارفة وذلك مُقابل نسبة أو عمولة من المبيعات، وهو يُعتبر فعّالًا ومُربحًا لمن لديهم شبكات كبيرة من المعارف والأصدقاء.

أما التسويق الإلكتروني فهو -كما أسلفنا- يعتمد على الإنترنت في الترويج للسلع والخدمات المُختلفة.

ويرتبط التسويق الإلكتروني بمصطلح سيو SEO بشكل كبير، حتى يظن الناس أن للمُصطلحَينِ نفس المعنى، ولكن يجدر القول أن مُصطلح التسويق الإلكتروني أشمل من مصطلح سيو SEO؛ لأن سيو SEO يختص بشكل أكبر بتصميم المواقع الإلكترونية، ومحتواها، وروابطها.

أما التسويق الإلكتروني فيعتمد على المواقع، ومواقع التواصل الاجتماعي، والبريد الإلكتروني، وتطبيقات الجوال وغيرها.

قواعد سيو SEO

و السيو SEO له قواعد عامة لابد من مراعاتها، وهي كالآتي:

1- عنوان موقعك الإلكتروني Domain:

من أهم قواعد سيو SEO هو أن تختار عنوان موقعك Domain بطريقة مناسبة، وعدم وضع نقاط أو فواصل وجعله من كلمة واحدة إلى ثلاث كلمات بحد أقصى، والحرص على جعل تلك الكلمات مُعبرة تعبيرًا دقيقًا عن محتوى موقعك.

2- ترتيب الأقسام داخل الموقع:

أيضًا فلابد من ترتيب الأقسام بشكل جيد، والربط بينها بالروابط، وتسمية تلك الروابط بأسماء مُباشرة ذات دلالة على محتوى القسم، والحرص على جعل تحميل الصفحات سريعًا بتقليل الصور والمقاطع المرئية فيها، ووضع وصف فعّال يحوي الكلمات المُفتاحية في خانة وصف الصور أو المقاطع المرئية.

3- اختيار المقالات الجيدة:

تُعد الكلمات المُفتاحية إحدى أهم أدوات سيو SEO، فلابد من تضمين محتوى موقعك الإلكتروني بالكلمات الرئيسية التي يستخدمها الباحثون في عمليات البحث، كما أنه لابد من اختيار عناوين جاذبة للمقالات، وتفضيل المقالات ذات عدد كلمات الكبير لأن محركات البحث تعتبر أن المقالات كبيرة الحجم ذات فائدة أكبر من القصيرة، بالتالي تُصعّدها في نتائجها الأولى، غير أن المُدة الطويلة التي يقضيها المستخدمون في قراءة المقالات الطويلة تُفيد في تحليلات سيو SEO الخاصة بموقعك بشكل كبير.

4- ربط موقعك بصفحات التواصل الاجتماعي:

ربط الموقع الخاص بك بشبكات التواصل الاجتماعي له فائدة كبرى لرفع عدد الزائرين عليه.

5- الإشارة لموقعك الإلكتروني في المواقع الأخرى: 

يُمكن أيضًا أن تُشير إلى موقعك الإلكتروني من مواقع أخرى، أي استخدام موقعك كمحتوى للمصادر، أو الاستعانة بوسائل التواصل الاجتماعي بهذا الصدد، أو مدونتك الخاصة كذلك.

6- استخدام الطرق الشرعية فقط: 

يقوم علم سيو SEO على الفائدة المُتبادلة التي يجنيها الموقع من الدخول عليه، والتي يجنيها مُحرك البحث من وضع الموقع في ترتيب مرتفع، وبالتالي فإن شراء الزيارات الوهمية (إن كان نظريًا سيدعم الموقع) فإن مُحرك البحث سيتضرر من وضع موقع ضعيف في النتائج الأولى، وبالتالي فالمستخدمون سينصرفون عنه ليستخدموا مُحرك بحثي آخر.

فعلم سيو SEO قام في الأساس على الحد من مثل هذه الظواهر، بل إن شراء زيارات وهمية يؤثر بالسلب على موقعك، ويجعله يحصل على تصنيف متدنِ في عمليات البحث.

7- استخدام إعلانات جوجل:

كذلك من الممكن استخدام إعلانات محرك بحث جوجل، فبالتأكيد قد لاحظت أن إعلانات جوجل تظهر قبل النتائج مُذيلة بحرفي AD وهما اختصارًا لـ (Google ADS) وتعتبر تلك الإعلانات المصدر الأول لدخل جوجل، لكن إعلانات جوجل لا تتخطى قواعد سيو SEO التي ذكرناها سابقًا.

أما جوجل أدسنس (Google AdSense)  فهو برنامج مسؤول عن الإعلان بأشكاله المُختلفة (نص، صورة، فيديو) عبر المواقع الإلكترونية المُختلفة، حيثُ يُقدِّم الموقع الذي يُريد وضع إعلان لديه طلبًا لجوجل أدسنس، وإذا تمت الموافقة على الموقع فإنه يدخل إلى قائمة المواقع المعلن فيها لدى البرنامج، ويتم وضع الإعلانات من خلال جوجل ادسنس على الموقع، ويتقاسم البرنامج مع الموقع الأرباح.

أفضل شركات السيو SEO

وثمة الكثير من الشركات التي تعمل في مجال تطوير السيو SEO وإدارة المواقع لِمَن لا يتوفر لديهم الوقت أو المهارة لإدارتها بأنفسهم، وبعض تلك الشركات تكون تكاليفها مرتفعة للغاية على أصحاب المواقع.

ومن أفضل شركات التسويق الإلكتروني والسيو SEO التي ينصح بها موقع شغل اون لاين شركة تصميم مواقع  SEOptimizer أفضل شركة في هذا المجال، حيث أنها تقوم بتصميم مواقع الإنترنت، وتدقيق SEO مواقع الويب المُختلفة، وتحديد المشكلات التي تَحد من إمكانيات الموقع، وتُقدِّم لك التقارير بطريقة سهلة وبلغة بسيطة، كما أنها تنشر الموقع باللغات العالمية الرئيسية، وتُعتبر مثالية لأصحاب الأعمال الصغيرة كذلك.

بجانب ذلك ، تُتيح شركة seoptimizer عدة أدوات سيو SEO مجانية وفعّالة تمامًا مثل Backlink Checker و Meta Tags و Robots.txt Generator التي ستساعد في تحسين تحسين موقعك الإلكتروني.

ويجب الإشارة إلى أن مدونة seoptimizer تُقدِّم مجموعة من النصائح والمعلومات عن كيفية الحصول على ترتيب عالي في مُحركات البحث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *